ملف رخصة السياقة البيومترية معلومات و ملف التجديد

ملف رخصة السياقة البيومترية

الكثير يريد الحصول على رخصة سياقة في الجزائر سواء كانت لديه سيارة أو بحكم انها وثيقة جزائرية يجب عليه استخراجها أو انه يحاجتها في عمله في هذا العدد سنقدم لكم ملف الوثائق الاولية لالتحاق بمدرسة تعليم السياقة الجزائرية 2023 و ملف رخصة السياقة البيومترية.

ملف رخصة السياقة البيومترية الجزائر 2023

ملف المطلوب في رخصة السياقة البيومترية  الجزائرية 2023 لأول مرة:

يتكون ملف رخصة السياقة البيومترية من الوثائق التالية 

شهادة ميلادة.

صورشمسية.

شهادة طبية عامة.

شهادة اقامة.

صورة طبق الاصل لي بطاقة التعريف.

طابع جبائي 500 دينار.

فصيلة الدم تسخرج من عند صيدلية والافضل تكون من عند عيادة عمومية.

كما تحدثنا عن ملف رخصة السياقة البيومترية سنتحدث عن الامر المهم في الموضوع و هو أنك ستمر ب:3 اختبارات بينها أسبوعين (15يوم) بين الاختبار والأخر لحصول على رخصة السياقة البيومترية.

الاختبار الاول : اختبار اشارات المرور لحصول على رخصة السياقة البيومترية

 
أسئلة رخصة سياقة بيومترية

اختبار في اشارات المرور (يجرى في هذا الاختبار سؤالك عن اللافتات  والاشارات في الطريق وعن الاولوية في حركة مرور السيارات )هذا كله عزيزي المشاهد بعد ان تذهب لمدرسة وتتعلم عن طريق المدرسة وحفظ كتاب السياقة الذي تقدمه لك المدرسة التي تتعلم فيها  وغالب ما يتم سؤالك  لماذ أتيت لهنا عند ركوبك معه في السيارة لاجراء الاختبار وبطبيعة الحال الكثير يجيب بإجابة خاطئة اما بالنسبة لاجابة الصحيحة وهي:جئت لأتحصل على رخصة السياقة صنف "ب" لمركبة  لا يتجاوز وزنها حمولة 3.5 طن و المركبات التي  تحتوي على 9 اشخاص مع  مقعد السائق و  تستطيع جر مقطورة تزن 750كلغ على الأكثر.

الاختبار الثاني: اختبار ركن السيارة للحصول على رخصة السياقة البيومترية

في حالة نجاحك في اختبار الاشارات تنتقل الى اختبار في ركن السيارة في مراب في هذا الاختبار يجب عليك ركن السيارة بطريقة صحيحة كأنك ستضع السيارة الخاصة بك بين سيارتين اخرتين(بطبيعة الحالة تستبدل السيارات بألواح خشبية أو قمع  وتقوم مرة اخرى بادخال السيارة الى المرأب يكون عبارة عن الواح أو اقماع).

اختبار الثالث : السياقة للحصول على رخصة السياقة البيومترية

واختبار في السياقة : بطبيعة الحالة يجب أن تقوم بإجراءات الاولية في عملية السياقة من ربط حزام الامان ولالتفات الى مرآة السيارة حتى تشاهد من خلفك قبل مرور بطريق مع استعمال اشارة عند البدا بسياقة فعند بداك بسياقة السيارة يقوم مهندس السياقة الذي يقوم باختبارك  بإعطائك امر بتغيير سرعة السيارة حتى تصل الى المستوى الثالث من سرعة السيارة من ثم يقول لك توقف فعند التوقف يجب عليك التوقف بإرجاع قوة السرعة الى الوضع الاول من ثم استعمال فرامل السيارة بشكل ممهد.

ملف تجديد رخصة السياقة البيومترية المنتهية الصلاحية 

وثائق تجديد ملف رخصة السياقة البيومترية  تقريبا نفسها المطلوبة في الملف الاول بإستثناء ضرورة إرجاع الرخصة المؤقتة ليتم تسليم عوضها رخصة السياقة الدائمة إليكم الملف المطلوب.

     استمارة تجيد رخصة سياقة خاصة بولاية الوادي  تملأ ويصادق عليها، قم بملأها ثم المصادقة عليها في البلدية لتحميل الاستمارة اضغط هنا ولتحميل استمارة لولاية اخرى اضغط هنا شهادة الميلاد, شهادة الإقامة,نسخة من بطاقة فصيلة الدم, شهادة طبية اضغط هنا ,يوجد طابع جبائي  فئة 200دج,إرجاع رخصة السياقة المنتهية صلاحيتها,بعد دفع الملف يعطيكم وصل في مكان الرخصة تستطيع السياقة به لمدة 20 يوم ملف رخصة السياقة البيومترية.

  ثم ترجع الى الدائر وتحمل معك الوثائق التالية  طابع جبائي فئة 200دج الذي تحدثنا عنه,نسخة بطاقة التعريف , صورتان شمسيتان.

متى و كيف يتم السحب رخصة السياقة ؟

يتم سحب رخصة السياقة من طرف المعني بالأمر خلال نفس يوم إيداع ملف الطلب مقابل التوقيع في سجل التسليم الموضوع لهذا الغرض.

رخصة السياقة النهائية.

أين يتم الطلب رخصة السياقة ؟

يودع ملف طلب رخصة السياقة على مستوى الدائرة أو الدائرة الإدارية، مكان إقامة المعني.

ما هي الوثائق المكونة للملف رخصة السياقة ؟

إستمارة طلب الحصول على رخصةالسياقة مملوءة و موقعة من طرف مقدم الطلب،بطاقة الإقامة قيد الصلاحية شهادة طبية معدة طبقا للأحكام التنظيمية السارية المفعول،صورتان شمسيتان للهوية (مع النظارات بالنسبة للمترشحين الذين يستعملونها عادة)،طابع جبائي بقيمة 200 دج.

رخصة السياقة الإختبارية المنتهية الصلاحية.

ما هي مدة صلاحية رخصة السياقة الإختبارية ؟

تحدد مدة صلاحية رخصة السياقة النهائية كما يلي :سنتان (2) بالنسبة للصنف "و"، خمس (5) سنوات بالنسبة للأصناف "ج1" و "ج2" و "د" و "هـ"،عشرة(10)سنوات بالنسبة للأصناف "أ1" و "أ2" و "ب"  يجب أن يمدد الوالي لصلاحية الرخصة  سنتان (2)، خمس (5) سنوات أو عشر (10) سنوات بالنسبة للسائقين الذين تقل أعمارهم عن خمس و ستين (65) سنة، حسب الحالة، خمس (5) سنوات بالنسبة للسائقين الذين تفوق أعمارهم خمس و ستون (65) سنة.

متى و كيف يتم السحب رخصة السياقة؟

يتم سحب رخصة السياقة من طرف المعني بالأمر خلال نفس يوم إيداع ملف الطلب مقابل التوقيع في سجل التسليم الموضوع لهذا الغرض.

في حالة تغيير مكان الإقامة ؟

(رخصة سياقة قيد الصلاحية أو منتهية الصلاحية) إستمارة طلب الحصول على رخصةالسياقة مملوءة و موقعة من طرف مقدم الطلب،بطاقة الإقامة قيد الصلاحية شهادة طبية معدة طبقا للأحكام التنظيميةالسارية المفعول، صورتان شمسيتان للهوية (مع النظارات بالنسبة للمترشحين الذين يستعملونها عادة) ، طابع جبائي بقيمة 200 دج. يعفى لسائق مقدم ملف الطلب من تقديم شهادة الكفاءة. في حالة ضياع أو سرقة رخصة السياقة ؟

يقدم الملف كاملا، التصريح بالضياع أو بالسرقة، حسب تحويل رخصة السياقة.

تحويل رخصة السياقة العسكرية إلى رخصة سياقة مدنية؟

الأفراد العسكريين طور النشاط: رخصة السياقة العسكرية الأصلية إضافة إلى نسخة طبق الأصل،الملف التنظيمي (الإستمارة، بطاقة الإقامة، شهادة طبية، نسخة من بطاقة فصيلة الدم، صورتان شمسيتان، طابع جبائي)

الأفراد العسكريين المسرحين أو المشطوبين من صفوف الجيش الوطني الشعبي: الملف التنظيمي (الإستمارة، بطاقة الإقامة، شهادة طبية، نسخة من بطاقة فصيلة الدم، صورتان شمسيتان، طابع جبائي) رخصة السياقة العسكرية الأصلية تحمل عبارة "مسرح من الخدمة"، مرفقة بنسخة.

تحويل رخصة السياقة الأجنبية إلى رخصة سياقة جزائرية؟

بالنسبة للمواطنين الجزائريين: رخصة السياقة الأجنبية، شهادة الكفاءة مسلمة من طرف السلطة الأجنبية،شهادة طبية، صورتان شمسيتان،بطاقة الإقامة، طابع جبائي،

بالنسبة للأجانب:

يقدم نفس الملف بعد سنة من تواجد المعني في الجزائر بصفة قانونية.

تحويل رخصة السياقة الجزائرية إلى رخصة سياقة أجنبية ؟

يقدم طلب التحويل لدى الممثليات الدبلوماسية أو القنصلية للجزائر في الخارج أو لدى السلطة الأجنبية (المقاطعة أو غيرها) و يجب تقديم الطلب قبل انتهاء المدة المحددة قانونا للتحويل لدى البلد المستقبل.

شهادة مطابقة رخصة السياقة (شهادة الكفاءة) صادرة عن الدائرة أو الدائرة الإدارية التي أصدرت رخصة السياقة الجزائرية المعنية.

معلومات إضافية عن رخصة السياقة 

اقصى مدة بين اختبار واختبار يجب الا تتجاوز المدة العام 365 يوم في حالة تم تسجيلك لاجراء الاختبار وتغيبت عنه لاكثر من ثلاثة مرات يلغى الملف رخصة السياقة الخاص بك  (تستطيع التواصل مع مديرالمدرسة قبل تسجيلك  لاجراء الاختبار لتفادي هذه المشكلة). في حالة قدمت صور شمسية في الملف تضع نظارة على عينك يجب عليك احضار نظارة عند اجراء الاختبار المشكلة الاخرى.

وهي في  حالة تسجليك في مدرسة تعليم سياقة لا تستطيع تغيير المدرسة الى 3 مرات (مثال انت قمت بتسجيل في مدرسة في ولاية الجزائر دائرة دارالبيضاء ثم غيرت مكان اقامتك الى دائر الشراقة فطبيعة الحالة تستطيع تغيير مكان ملف رخصة السياقة.

 وفي حالة غيرت المكان مرت اخرى  دائر أخرى كدائرة بوزريعة  لا تستطيع نقل الملف ويصبح الملف ملغى ) وتقع في مشكلة اخرى وهي انه يجب عليك انتظار مدة زمنية حتى  يلغى اخر ملف  لديك في رخصة السياقة حتى تبدا بتجديد واحد اخرى وحتى نكون صرحاء لا  اعلم انه في حالة تغيير الملف بين الولايات يحدث لك مشكل مثل هذا او لا هنا نكون وصلنا الى نهاية العدد.

مع تمنينا لكم بالتوفيق والنجاح في اختبار رخصة السياقة الجزائرية .

وفي الاخير اليكم القصاصة الخاصة بملف من ولاية الوادي بتاريخ 2020/11/17.

أسئلة قانون المرور الخاص بالوزن الخفيف (ب) واسئلة غالبا ما تتكرر في اختبار رخصة السياقة (الكود)

سؤال 01 : ماهي رخصة ترغب في حصول عليها

الجواب 01 : رخصة من صنف (ب) العمر 18 سنة فما فوق تحمل 9 مقاعد بالسائق.حمولة إجمالية للسيارة لا تفوق 35 قنطار تجر عربة لا تفوق 750 كلغ.

سؤال 02 : كيف تدور على اليسار ؟

الجواب 02 :عدم وجود إشارة المنع. النظر في المرأة العاكسة (الطرافیزور) الأيسر والأوسط. استعمال الاشارة (كلینتو).إذا كان الطريق ذو اتجاه واحد التزم أقصى اليسار أحترم الأولوية ثم أدور. إذا كان الطريق ذو اتجاهين ألتزم وسط الطريق أحترم الأولوية ثم أدور.

سؤال 03 : ماهي حالات الأولوية إلى اليمين ؟

.الجواب 03 : توجد خطر مفترق طرق (کتشيماء).خطر كتشيماء خطير. كتشيماء بدون إشارة. ضوء أصفر غماز.عمود تقاطع كتشيماء (باليز).نهاية الضمان.

سؤال 04 :كيف تدور على اليمين.

الجواب 04 :عدم وجود إشارة المنع النظر في المرآة العاكسة (الطرافیزور) الأيمن والأوسط.

استعمال الاشارة (كلينتو).التزم (أحصر) أقصى اليمين.احترم الأولوية ثم أدور.

سؤال 05 :ما هي الحالات التي أقوم بها عند التجاوز ( دوبلاج)

الجواب 05 :عدم وجود إشارة المنع (دوبلاج) .استعمال الاشارة (كلينتو). النظر في المرآة العاكسة (الطرافیزور) الأيسر والأوسط .استعمل المنبه الصوتي (كلاكسون) في النهار أو ضوء كود فار في الليل.أزيد السرعة و أتجاوز.ثم أرجع إلى اليمين مع ترك مسافة بيني وبين السيارة التي تجاوزتها.

سؤال 06 :ماهي الحالات التي يمنع فيها الوقوف ؟

الجواب 06 : عند اشارة المنع .عند رصيف (طورطوار) أحمر وأبيض .طريق ضيق .عند طريق سريع .ممر الراجلين .فوق القنطرة .أمام المرافق العمومية.في المنعرجات.قريب من مفترق الطرق.

سؤال 07 : متى نمتنع عن السياقة ؟

الجواب 07 :عند النوم.في حالة سكر.عند تتناول المخدرات.عند التعب.

السؤال 08 : ما هي السرعة المحددة داخل وخارج المدينة والطريق السريع الجواب

08 :داخل المدن 50 كلم في الساعة.خارج المدن 100 كلم سا أما الجدد 80.طريق السريع 120 كلم سا أما الجدد_80.

السؤال09 :ماهي المناورات الممنوعة في الطريق السريع

الجواب 09 : منع الوقوف .منع الرجوع إلى الخلف منع نصف دورة (ديميتور) .تعليم السياقة الوقوف على الرصيف الاستعجالي بدون سبب.

سؤال 10 :ما هي الفائدة مسافة الأمن

الجواب 10 :عدم الاصتدام عند الوقوف المفاجئ.مسافة الأمن داخل المدن 5 أمتار.مسافة الأمن خارج المدن 50 متر على الأقل.

السؤال 11 : ما هي نسبة الكحول المسموحة بها في الجزائر:

الجواب 11 :نسبة الكحول المسموحة بها 0.1 غ/ل وتقاس بتحليل الدم

سؤال 12 :ما هي الحالات التي يمنع فيها ( دبلاج ) التجاوز

الجواب 12 : عند الإشارة.عندما تكون سيارة تريد تجاوز من خلفي.عندما تكون سيارة في الاتجاه المعاكس.في طريق ضيق.في ممر الرجلين. أمام المدارس. دخلة مدينة.

سؤال 13 :ما الفرق بين الوقوف والتوقف

الجواب 13 :الوقوف وهو غلق السيارة وتركها لمدة طويلة. التوقيف وقوف السيارة لمدة القصيرة لصعود والنزول لحظة خفيفة.

سؤال 14 : ما هي أخطار السياقة في الليل

الجواب 14 :عدم وضوح الرؤية النوم المبكر الانبهار بالأضواء سيارات أخرى خروج سائقين غير عادين

سؤال 15 :متى يضيع حقك في طريق كبير ؟

الجواب 15 :عند إشارة الشرطي .عند إشارة قف .عند دخول مدينة.عندما يكون طریق كبيرة تقطيع طريق كبيرة.عند سكة حديدية.

سؤال 16 : ما هي أضواء المركبة 

الجواب 16 : الأمامية.2 كود يلوح 30 م يستعمل عن دخول مدينة أو تقابل مع سيارة أخرى 2 فار يلوح 100 م.يستعمل خارج المدن لا توجد سيارة في الاتجاه المعاكس.2 فايوز ينشاف على بعد 150 م.2 كنیتور (الإشارة ) ينشاف 150 م يستعمل في دوران اليسار أو اليمين الخلفية (في الأخر). 2 فيروج ينشاف على بعد 150 م.2 ستوب ينشاف على بعد 150 م.2 كنيتور ينشاف على بعد 150 م.2 كاتفوت ينشاف على بعد 100 م .ضوء ترکيل ينشاف على بعد 20 متر.

سؤال 17 : ماهي رخصة السياقة المؤقتة.

الجواب 17 :رخصه صالحه لمدة عامين.

سؤال 18 :كيف تعرف السائق الجديد.

الجواب 18 :باستعماله اشارة (80) خلف السيارة على اليسار .

سؤال 19 :ماهي حالات سحب رخصة السياقة

الجواب 19 : عدم احترام اشارة قف . عدم احترام الضوء الأحمر . السير في الاتجاه المعاكس .الهروب عن رجال الأمن .عدم احترام السرعة المحددة. مدة تعليق وسحب رخصة السياقة حسب المخالفات المرتكبة.

و في حالات حوادث المرور و رخصة السياقة الإختبارية.حسب نص المادة 96 : الأمر 09-03 مؤرخ في 22 يوليو 2009 المعدل و المتمم للقانون 14/01.
تحدد

مدة تعليق رخصة السياقة بـ ثلاثة (3) أشهر في الحالات المنصوص في الحالات:

من 1 إلى 10 من النقطة (ج) من نفس القانون وهي :
1- مخالفة الأحكام المتعلقة بالحد من سرعة المركبات ذات محرك، بمقطورة أو بدون مقطورة أو نصف مقطورة، في بعض مقاطع الطرق و لكل صنف من أصناف المركبات. 2 – مخالفة الأحكام المتعلقة بمنع المرور أو تقييده في بعض خطوط السير بالنسبة لبعض أصناف المركبات أو بالنسبة للمركبات التي تقوم ببعض أنواع النقل. 3 – مخالفة الأحكام المتعلقة بحالات الإلزام أو المنع المتعلقة بعبور السكك الحديدية الواقعة على الطريق. 4 – مخالفة الأحكام المتعلقة بوضع حزام الأمان. 5 – مخالفة الأحكام المتعلقة بالارتداء الإجباري.للخوذة بالنسبة لسائقي الدراجات النارية و الدراجات المتحركة و راكبيها. 6 – مخالفة الأحكام المتعلقة بالمرور أو التوقف أو الوقوف بدون ضرورة حتمية على شريط التوقف الاستعجالي.للطريق السيار أو الطريق السريع. 7 – مخالفة الأحكام المتعلقة باستعمال أجهزة إنارة و إشارة المركبات المتحركة ذاتيا. 8 – مخالفة الأحكام المتعلقة بالاستعمال اليدوي للهاتف المحمول أو التصنت بكلتا الأذنين بوضع خوذة التصنت الإذاعي و السمعي أثناء السياقة. 9 – مخالفة الأحكام المتعلقة بتجاوز حد السرعة المنصوص عليها بالنسبة لصنف السائقين الحائزين رخصة سياقة اختبارية.
10- مخالفة الأحكام المتعلقة بأولوية مرور الراجلين على مستوى الممرات المحمية. ستة (6) أشهر في الحالات المنصوص عليها في الحالات: من 1 إلى 17 من النقطة (د) من المادة 66 من نفس القانون: وهي

مخالفات قانون المرور الجزائرية 

1 – مخالفة الأحكام المتعلقة باتجاه المرور المفروض.
2 – مخالفة الأحكام المتعلقة بتقاطع الطرقات و أولوية المرور.
3 – مخالفة الأحكام المتعلقة بالتقاطع و التجاوز.
4 – مخالفة الأحكام المتعلقة بإشارات الأمر بالتوقف التام. 5 – مخالفة الأحكام المتعلقة بالمناورات الممنوعة في الطرق السيارة و الطرق السريعة. 6 – مخالفة الأحكام المتعلقة بزيادة السرعة من طرف سائق المركبة أثناء محاولة تجاوزه من طرف سائق آخر، 7 – مخالفة الأحكام المتعلقة بسير مركبة بدون إنارة أو إشارة أو وقوفها في وسط الطريق ليلا أو أثناء انتشار الضباب في مكان خال من الإنارة العمومية.
8 – مخالفة الأحكام المتعلقة بمنع المرور على مسلك يقع مباشرة على يسار طريق يتضمن ثلاثة مسالك أو أكثر ذات اتجاه واحد للمرور بالنسبة لمركبات نقل الأشخاص أو البضائع التي يتجاوز طولها سبعة (7) أمتار، أو ذات وزن إجمالي مرخص به مع الحمولة يفوق طنين (2).
9 – مخالفة الأحكام المتعلقة بالتوقف أو الوقوف على أجزاء الطريق التي تعبر سطحها سكة حديدية أو سير مركبات غير مرخص لها بذلك على الخطوط الحديدية، 10 – مخالفة الأحكام المتعلقة بعبور بعض مقاطع الطرق الممنوعة للسير أو بعض الجسور ذات الحمولة المحدودة.
11 – مخالفة الأحكام المتعلقة بوزن المركبات، و طبيعة الأطر المطاطية للمركبات ذات محرك غير المطابقة للمعايير المقبولة و شكلها و حالتها، 12 – مخالفة الأحكام المتعلقة بمكابح المركبات ذات محرك و ربط المقطورات و نصف المقطورات، 13 – مخالفة الأحكام المتعلقة بالحمولة القصوى لكل محور. 14 – مخالفة الأحكام المتعلقة بتركيب جهاز تسجيل السرعة بالميقت و خصوصياته و تشغيله و صيانته، 15 – مخالفة الأحكام المتعلقة بالتغيير الهام للاتجاه دون تأكد السائق من أن المناورة لا تشكل خطرا على المستعملين الآخرين و دون تنبيههم برغبته في تغيير الاتجاه. 16 – مخالفة الأحكام المتعلقة باجتياز خط متواصل. 17 – مخالفة الأحكام المتعلقة بتشغيل الأجهزة السمعية البصرية في مقدمة المركبة أثناء السياقة في حالة العود، تضاعف مدة التعليق.

مخالفات قانون المرور المواد من 67 الى 91

عندما ترتكب هذه المخالفات في اطار التحقيقات في حوادث المرور و تترتب على المخالفات المنصوص عليها في المادة السابقة إحدى الجنح المنصوص عليها في المواد من 67 الى 91 من هذا القانون ترسل دائما رخصة السياقة إلى الجهة القضائية المختصة مع المحضر ، او ملف القضية وللمحكمة حرية التصرف في الرخصة ، اذا تم تعليقها بواسطتها او يتم ارسالها الى لجنة التعليق بالدائرة.حسب نص المادة 94 من هذا القانون.
يمكن للجهة القضائية المختصة عندما يحال عليها محضر إثبات إحدى المخالفات المبينة في القسم الثاني من هذا الفصل، بالإضافة إلى العقوبات الجزائية الأخرى، القيام بتعليق رخصة السياقة كما يأتي:لمدة سنة (1) بالنسبة

للجنح المنصوص عليها في المواد 67 و 72 و 74 إلى 77 و 79 و 82 إلى 85 و 88 وهي :

كل سائق ارتكب جريمة القتل الخطأ و/ أو الجرح الخطأ نتيجة خطأ منه أو تهاونه أو تغافله أو عدم امتثاله لقواعد حركة المرور في الطرق كل سائق لم يتوقف، بالرغم من أنه على علم بأنه قد ارتكب حادث، أو تسبب في وقوعه بواسطة المركبة التي يقودها ، و حاول الإفلات من المسؤولية الجزائية أو المدنية التي قد تعرض لها, كل شخص يقود مركبة أو يرافق السائق المتدرب في إطار التمهين بدون مقابل أو بمقابل مثلما هو محدد فيهذا القانون، و هو في حالة سكر,كل شخص يضع للسير مركبة ذات محرك أو مقطورة مزودة بلوحة تسجيل أو تحمل كتابة لا تتطابق مع المركبة أو مع مستعملها.
و يمكن فضلا عن ذلك الحكم بمصادرة المركبة.
كل شخص يقود مركبة دون أن يكون حائزا رخصة سياقة صالحة بالنسبة لصنف المركبة المعنية.
و يمنع علاوة على ذلك لمدة سنة من الترشح للحصول على رخصة سياقة,كل شخص وضع مهملا على مسلك مفتوح لحركة المرور بدون ترخيص.
كل شخص لا يخضع مركبته للمراقبة التقنية الدورية الإجبارية.كل شخص يقوم بحيازة أو استعمال بأية صفة كانت، جهاز أو آلة تخصص إما للكشف عن وجود أدوات تستخدم لمعاينة المخالفات للتشريع و التنظيم المتعلقة بحركة المرور أو عرقلة تشغيلها عدم تزويد الحاوية بنظام قطع ترسيخ الزاوية.
عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة حتى لا تشكل الحمولة خطرا على مستعملي الطريق.

المادة 85 من ق14/01 ، المتضمنة العقوبات على المواد 16 و16 مكرر من نفس القانون

كل شخص لم يرد في الآجال المقررة، البطاقة الرمادية للمركبة بعد السحب النهائي للمركبة المذكورة من السير، طبقا لأحكام المادة 52 مكرر من هذا القانون.
لمدة سنتين (2) بالنسبة للجنح المنصوص عليها في المواد 70 و 71 و 73 ( الفقرة 2) أعلاه.
كل سائق ارتكب جنحة الجرح الخطأ و هو في حالة سكر أو تحت تأثير مواد أو أعشاب تدخل ضمن أصناف المخدرات.

مخالفة الإفراط في السرعة، – التجاوز الخطير

كل سائق ارتكب إحدى المخالفات أدناه التي ترتبي عليها جنحة الجرح الخطأ: – الإفراط في السرعة، – التجاوز الخطير، – عدم احترام الأولوية القانونية،- عدم الامتثال لإشارات الأمر بالتوقف التام،- المناورات الخطيرة، – السير في الاتجاه الممنوع.
– سير مركبة بدون إنارة أو إشارة أو وقوفها في وسط الطريق ليلا أو أثناء انتشار الضباب في مكان خال من الإنارة العمومية.
– الاستعمال اليدوي للهاتف النقال أو التصنت بكلتا الأذنين بوضع خوذة التصنت الإذاعي والسمعي أثناء السياقة.
– تشغيل الأجهزة السمعية البصرية أثناء السياقة. (م 72) لمدة ثلاث (3) سنوات بالنسبة لجنحة القتل الخطأ المنصوص عليه في المادة 67 أعلاه.
كل سائق ارتكب جريمة القتل الخطأ و/ أو الجرح الخطأ نتيجة خطأ منه أو تهاونه أو تغافله أو عدم امتثاله لقواعد حركة المرور في الطرق.
لمدة أربع (4) سنوات بالنسبة للجنح المنصوص عليها في المواد 68 و 69 و 73 ( الفقرة الأولى) أعلاه. كل سائق ارتكب جريمة القتل الخطأ و هو في حالة سكر أو تحت تأثير مواد أو أعشاب تدخل ضمن أصناف المخدرات. كل سائق ارتكب في الظروف نفسها مثل تلك المذكورة في المادة 72 أعلاه. جريمة القتل الخطأ.

مادة 72

انظر م72 و في حالة العود، تقوم الجهة القضائية المختصة بإلغاء رخصة السياقة و يمنع من استصدارها لمدد مختلفة.
في حالة ارتكاب صاحب رخصة السياقة الاختبارية المخالفات المدرجة ضمن القسم الثاني من هذا الفصل، التي تتم معاينتها قانونا تصدر الجهة القضائية المختصة قرار إلغاء رخصة السياقة الاختبارية، بالإضافة إلى العقوبات الجزائية.في هذه الحالة، لا يمكن هذا الأخير طلب الحصول على رخصة سياقة جديدة خلال أجل مدته ستة ( 6) أشهر ابتداء من تاريخ إصدار قرار الإلغاء.
انتهى. نتمنى التوفيق والنجاح لجميع المقبلين على اختبار رخصة السياقة الجزائرية(قد تكون هناك أخطاء املائية سنحاول تصحيحها ان وجدت لأنها كما تعلمون معلومات قانونية ولا يجب التهاون عند وضعها لكم).

مصدر :وزارة الداخلية والجماعات المحلية الجزائر إستمارة طلب رخصة سياقة المركبات إستمارة تجديد رخصة سياقة مصدر المعلومات المتعلق بسحب رخص السياقة

قد يهمك قراءة : إختبار المرور رخصة سياقة بيومتريةالجزائر2022
مدونة موثوق التعليمية

مدونة تقنية https://www.mootook.com/ توفر محتوى عالي الجودة وذو مصداقية، حيث يتم تأليف المقالات من خلال الخبرة المكتسبة في مجال التقنية التي نتابعها باستمرار لكل تطوراتها وابتكاراتها.

إرسال تعليق

أحدث أقدم